للمراسلة عبرالبريد الالكتروني الجديد للعلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي اللبناني lcparty.lcparty@gmail.com - tel 01/739615- 01/739616 ### البريد الالكتروني لإذاعة صوت الشعب chaabradio@gmail.com - tel 01/819014 - 01/311809 ## لمراسلة مجلة النداء عبر البريد الالكتروني annidaa@gmail.com ## الى جميع مستمعي اذاعة صوت الشعب يمكن متابعة الاذاعة 103,7 و 103,9 على الموقع sawtachaab.com ##
الثقافة والثورة - مهدي عامل

تحرير أرنون

Image may contain: 6 people    اﻹرادة أسقطت اﻷسلاك الشائكة
هي الذكرى الثامن عشر لتحرير بلدة أرنون بسواعد طلاب وشباب الوطن، بسواعد وعزيمة رفاقنا
في ٢٦ شباط ١٩٩٩، صباح هذا اليوم وصلنا من الجنوب إلى ثانوياتنا وجامعاتنا في بيروت وورد نبأ توجه رفاقنا في اتحاد الشباب الديمقراطي جنوباً، لتحرير أرنون
سارعنا إلى مركز...

المزيد ...

 

رحيل الرفيق أديب جبور الياس (أبو فوزي)

Image may contain: 1 person, closeupبألم وحزن عميقين يغادرنا أبو فوزي، بعد نصف قرن ونيف في مغتربه استراليا.
أفلت شمس رفيقنا أديب جبور الياس، فخطف مغيبه شروق شمس ذاك النهار..! لقد غادرنا ابو فوزي جسداً، وبقي في معارفه أبداً، ببسمته الرائعة التي كانت تسبق طلته.. بما تعلمنا منه - وهو عتيق النضال السري منذ خمسينيات القرن الماضي -...

المزيد ...

 

حراك المتعاقدين: لا امتحانات رسمية قبل دفع مستحقات التعليم للمتعاقدين

حذر حراك المتعاقدين "الحكومة ووزارة التربية من الهروب من دفع مستحقات التدريس لهذا العام"، لافتا الى ان "عدم إمضاء العقود في الجلسة المقبلة سيقابله إصدار تعميم للمتعاقدين كافة، بمقاطعة الامتحانات الرسمية وعدم المشاركة فيها".

واعتبر في بيان اليوم، ان "رفض مجلس الوزراء توقيع تجديد العقود في الجلسة الماضية هو...

المزيد ...

 

الشهيد سهيل الطويلة

Image may contain: 1 person, indoor#الشهيد_سهيل_طويلة
من أقواله "ليس للقلم قيمة إن لم يعبر عن وجع الشعب. ليس للقلم قيمة إن لم يحارب بشجاعة الخيانة والغدر والجبن. ليس للقلم قيمة إن لم يكن أعلى من صوت النفاق، أقوى من ضربات الكذب، أعمق من وحل الفساد"

تحية الوفاء والنضال لدرب شهيد الفكر والرأي والكلمة والنضال الرفيق سهيل طويلة
سهيل طويلة شهيداً شامخاً...

المزيد ...

 

سين/جيم: إنهيار•أوليغارشيا•إنتفاضة

No photo description available.في ظلّ تفاقم الأزمة الاقتصاديّة التي تمرّ بها البلاد، تتوحّش المصارف الخاصّة بحربها على الفقراء وصغار المودعين من خلال حجزها على أموالهم ورواتبهم وسلبها للقيمة الماليّة، الأمر الذي انعكست تبعاته على يوميّات الناس، وجاء ذلك تحت رعاية البنك المركزيّ المستمرّ بترسيخ قواعد الإنهيار عبر اتّخاذه إجراءات تحمي مصالح...

المزيد ...

 

لقاء في ساحة العلم بصور حول 17 تشرين والتغيير

أقيم لقاء في ساحة العلم بصور حول "ثورة 17 تشرين والتغيير"، شارك فيه عضو الهيئة التأسيسية في "المرصد الشعبي لمحاربة الفساد" المحامي واصف الحركة، حضره محتجون وناشطون من البقاع وصيدا وبيروت والنبطية وطرابلس.

بعد النشيد الوطني وكلمة للمحامي رائد عطايا، تحدث الحركة فأشار إلى أن "السياسيين جميعهم متورطون بالفساد"،...

المزيد ...

 

مسيرة مطلبية في صيدا بمشاركة حراكي النبطية وكفررمان

نظم حراك مدينة صيدا مسيرة مساء الأحد، ضمن سلسلة تحركاته الاحتجاجية "رفضا للغلاء المعيشي والسياسة الاقتصادية التى أوصلت المواطن الى فقدان سبل العيش الكريم". بدأ التحرك المسائي، بتجمع الناشطين عند ساحة تقاطع ايليا، رافعين الأعلام الوطنية، ومرددين هتافات منددة بالسياسات الطائفية والحزبية والمالية، ثم انطلقوا مع...

المزيد ...

 

إطلاق "لقاء التغيير ــ من أجل لبنان الديمقراطي"

Image may contain: 1 person, indoorإطلاق "لقاء التغيير ــ من أجل لبنان الديمقراطي"
تحت شعار" نحو قيام أوسع ائتلاف لكل قوى التغيير الديمقراطي"، أُطلق "لقاء التغيير - من أجل لبنان الديمقراطي"، بدعوة عدد من أحزاب وقوى وشخصيات سياسية ووطنية، يوم الأحد 23 شباط الماضي في مسرح المدينة – بيروت.
إفتتح اللقاء بالنشيد الوطني، أعقبه عرض فيديو عن تحركات...

المزيد ...

 

مسيرة في طرابلس ووقفة إحتجاجية أمام سنترال الميناء

نظم ناشطو الحراك الشعبي في طرابلس، مسيرة انطلقت من ساحة عبد الحميد كرامي "النور"، وجابت شوارع المدينة، ندد المشاركون فيها بالسياسة المالية، مطالبين "بمحاسبة الفاسدين واسترداد الاموال المنهوبة".
ونفذ المتظاهرون اعتصاما أمام منزل عائلة زوجة رئيس الحكومة حسان دياب في المدينة، وسط انتشار كثيف لعناصر من الجيش وقوى...

المزيد ...

 

المسيرة الشعبية الأسبوعية

المسيرة الشعبيّة، التي جالت على الإدارات المركزيّة للمصارف في بيروت، والتي انطلقت من أمام بلوم بنك - ڤردان ومن أمام بنك بيبلوس - ساسين، تحت شعار: "لا ثقة.. ستدفعون الثمن" باتجاه البرلمان.
وتوقفت أمام الهيئة العليا للتأديب ووزارة المالية وجمعية المصارف ومصرف لبنان، حيث أطلق الناشطون الهتافات المنددة بالحكومة والسياسات...

المزيد ...

 

مسيرة احتجاجية جابت شوارع صور

نظم منتفضون من حراك ساحة العلم في #صور ، مسيرة جابت شوارع المدينة، رفعوا خلالها لافتات تحمل عناوين تظاهرتهم وهي "طفح الكيل"، "لا ثقة"، و"لا لدفع اليوروبوند"، مرددين هتافات ضد "السلطة" وضد "سياسة حاكم مصرف لبنان والمصارف".
انطلق المتظاهرون من أمام خيم ساحة العلم، وسلكوا طريق دوار الشهداء والمصارف،...

المزيد ...

 

بيان قطاع الصحة في الحزب الشيوعي حول الكورونا والإهمال الصحي

No photo description available.أصدر قطاع الصحة في الحزب الشيوعي اللبناني البيان التالي:   مع استمرار إنتفاضتنا المجيدة للشهر الخامس على التوالي وفي ظل إمعان السلطة الفاسدة في تجاهل كل المطالب الشعبية تطل علينا أزمة إهمال صحي إجتماعي مهددةً أرواح الآلاف من اللبنانيين لتبين عدم قدرة وزارة الصحة على استيعاب الأحداث ومجاراة خطر انتقال عدوى الكورونا التي...

المزيد ...

 

بعد تسجيل أوّل حالة اصابة بالكورونا في لبنان.. نصائح قيمة من شاب لبناني يعيش في ووهان الصينية

وجّه الشاب اللبناني عضو اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي اللبناني الرفيق أدهم السيد الذي يعيش في مدينة ووهان ويعايش ما يجري في المدينة الصينية التي تحوّلت الى بؤرة للكورونا، نصائح إلى اللبنانيين ووزارة الصحة بعد الاعلان عن تسجيل أول حالة كورونا.

وكتب على حسابه على "فايسبوك" ما يلي، ننقله بحرفيّته:

"بخصوص وصول...

المزيد ...

 

"البيان الشيوعي"

Image may contain: 1 person, beard
في مثل هذا اليوم، ٢١ شباط ١٨٤٨: نشر كارل ماركس وفريديريك أنغلز "البيان الشيوعي"، الذي نادى "يا عمال العالم، اتّحدوا!"، محلّلاً الصراع الطبقي ودوره في التاريخ منذ نظام العبودية وصولاً إلى الرأسمالية الحديثة، ومنظّراً للاشتراكية العلمية ودور الطبقة العاملة الثوريّ فيها.

 

 

الإعلان عن إنطلاق "لقاء التغيير" من أجل لبنان ديمقراطي

Image may contain: ‎text that says '‎نحو قيام أوسع ائتلاف لكل قوى التغيير الديمقراطي نتشرف بدعوتكم للحضور والمشاركة في إعلان انطلاقة: "لقاء التغيير" من أجل لبنان ديمقراطي الأحد 23/2/2020 -الساعة 12 ظهراً مسرح المدينة الحمرا‎'‎

 

وقفات احتجاجية في #صيدا و #صور ضد السياسات النقدية المتبعة

Image may contain: 3 people, crowd and outdoorنفذ محتجون من حراك #صيدا مسيرة ووقفة احتجاجية امام فرع مصرف لبنان في المدينة "رفضاً للسياسات المالية والمصرفية التي أوصلت البلد إلى هذه الأزمات وتسببت بمزيد من الفقر والبطالة والغلاء المعيشي". ورفع المحتجون أرغفة من الخبز كتب عليها " ثورة جياع " وهتفوا ضد حاكم مصرف لبنان وضد الإجراءات التي تتخذها المصارف بحق...

المزيد ...

 

الصحافي محمد زبيب: مروان خير الدين رئيس العصابة التي اعتدت عليّ

Image may contain: ‎1 person, ‎text that says '‎يجب إعتقال مروان خير الدين الفاسد، المجرم، الأزعر، والبلطجي‎'‎‎نفذ عدد من المنتفضين اعتصاماً أمام بنك الموارد احتجاجاً على تعدي مرافقي صاحب بنك الموارد مروان خير الدين على الصحافي الاقتصادي ‎#محمد_زبيب والذي عقد مساء اليوم مؤتمراً صحافياً  في اللعازارية حول ما تعرّض له من اعتداء.

وأشار وبيب أن "العمل كان مخططاً له ومن قام بعملية التعقب هم غير الأشخاص الثلاثة الذين كانوا في الكمين...

المزيد ...

 

الخبير الاقتصادي د. كمال حمدان: على الدولة عدم دفع استحقاقات اليوروبوند

رأى المدير التنفيذي لمؤسسة البحوث والاستشارات  الدكتور كمال حمدان خلال برنامج "الحدث" ان ان السقف السياسي للحكومة محكوم بطبيعة السلطة التي هي من تتحمل المسؤولية، مشيراً الى التزامن بين الفساد وعدم الأهلية.
واضاف ان النتائج ستكون محدودة ، موضحاً: "ان اقصر طريق هو الخروج الطوعي والهادئ لاركان السلطة، كثرة الكلام عن...

المزيد ...

 

المسيرة الشعبية الاسبوعية السبت بعنوان "ستدفعون الثمن"

Image may contain: one or more people and text

 

#يسقط_حكم_المصرف

Image may contain: 1 person, sitting
يحرسون المصارف ورؤوس الأموال بكل عديدهم وعتادهم، ويتركون مروان خير الدين ومرافقيه، وبلطجية الميليشيات وزعرانها، يسرحون ويمرحون ويعتدون على المتظاهرين والمناضلين والصحافيين، وآخرهم محمد زبيب.

 

 

صدر العدد الجديد من مجلة «النداء» بعنوان "لصندوق النقد الدولي: لن تمرّوا"

Image may contain: outdoorصدر العدد الجديد من مجلة «النداء» بعنوان "لصندوق النقد الدولي: لن تمرّوا"، وفيه:

• أوّل الكلام: الحكومة تتوسّل غطاء صندوق النقد الدولي

• الافتتاحية: الأزمة الاقتصادية في لبنان: نحو تغيير من أجل الأكثرية وليس القلة | د. غسّان ديبة

• ملف (انتفاضة 17 أكتوبر)
- د. كمال حمدان لـ «النداء»: يجب التوقف عن...

المزيد ...

 

مرافقو خيرالدين يعترفون: اعتدينا على محمد زبيب

اوقف فرع المعلومات المشتبه في اعتدائهم على الزميل محمد زبيب، واعترفوا بتنفيذ الاعتداء ليل 12 - 13 شباط الجاري، في شارع الحمرا ببيروت. وقد تعرّف زبيب على احد الموقوفين، في مبنى الفرع اليوم، بعد اجراء مقابلة بينه وبينهم، بناءً على اشارة القضاء.
وتبيّن ان الموقوفين الثلاثة يعملون مرافقين لرئيس مجلس ادارة بنك الموارد، الوزير...

المزيد ...

 

مسيرة من امام مصرف لبنان في طرابلس نددت بالسياسة المالية

انطلقت مسيرة من امام مصرف لبنان في طرابلس وجابت شوارع المدينة، مرورا بشارع الحرية وساحة التل ومحلة المصارف. وردد المشاركون فيها الهتافات والشعارات المنددة بالسياسة المالية للمصرف والحكومة. 

 

 

فرقة شغب تحيي ليلة فنية في ساحة العلم صور

نظم حراك ساحة العلم في صور ليلة فنية أحيتها "فرقة شغب" في خيم الساحة قدم خلالها الفنان سليم علاء الدين اغاني ثورية، ومنها أغنيته الخاصة "كلن يعني كلن"، وقد تفاعل الحضور مع أغاني علاء الدين التي تحاكي يوميات الحراك.
وشكرت منسقة الحفل أمل وزني الفنان علاء الدين وفرقته "شغب" على مشاركتها حراك صور التي اعتبرتها...

المزيد ...

 

34 عاماً على اغتيال الرفيق القائد خليل نعوس (أبو ابراهيم)

Image may contain: 1 person, sunglasses    20 شباط 1986 _ 20 شباط 2020
34 عاماً على اغتيال الرفيق القائد خليل نعوس (أبو ابراهيم)

ولد في بيروت عام 1935 وعاش فيها، ارتبط اسم الرفيق خليل نعوس (أبو ابراهيم) بالحزب الشيوعي اللبناني، فهو لدى كل أبناء بيروت القائد الشيوعي الذي لا يتهاون بحقوق فقرائها. صحافياُ كان له مساهماته في مجلة "الأخبار"...

المزيد ...

 

تظاهرة نسوية في النجف جنوبي العراق

تظاهرة نسوية في النجف جنوبي العراقخرجت مئات العراقيات في تظاهرة نسوية هي الأولى في محافظة النجف جنوبي العراق يوم أمس الأربعاء، للدفاع عن دورهن وتأكيد حقوقهن بالمشاركة في احتجاجات مناهضة للحكومة والمطالبة بالإصلاحات السياسية. 

وسارت التظاهرة التي شاركت فيها أستاذات جامعيات وطالبات وربات بيوت، على طريق يمتد حوالى كيلومتر، وصولا إلى ساحة الاحتجاج...

المزيد ...

 

إرتفاعٌ "مفاجئٌ" في سعر الدولار لدى الصرافين

سجَّلَ سعرُ صرفِ الدولار لدى الصرافين ظهر الثلاثاء، إرتفاعًا "مفاجئًا" حيث تراوح ما بين 2550 و2600 ليرة لبنانية للدولار الواحد، في حين أنّ سعره في الصباح تراوح ما بين 2400 و2450 ليرة.

يذكر، أنّ سعرَ صرفِ الدولار الرسمي لدى المصارف هو 1515 ليرة.

"ليبانون ديبايت"

 

 

الحركة التقدمية الكويتية تحذر من استغلال أحداث جلسة الثلاثاء للانقضاض مجدداً على الدستور

حذرت الحركة التقدمية الكويتية من استغلال ما حدث في مجلس الأمة يوم أمس الثلاثاء للإجهاز على الهامش المحدود المتبقي من الشكل الديمقراطي للدولة وتهيئة الأجواء للانقضاض مجدداً على الدستور .
وشددت في بيان صحفي اليوم الأربعاء على ضرورة انتباه الشعب الكويتي وقواه الحية والعمل على قطع الطريق أمام أي محاولات تستهدف دفع البلاد نحو...

المزيد ...

 

ستدفعون الثمن...

Image may contain: 2 people, textستدفعون الثمن...
.
إن البلد مفلسٌ نتيجة سياسة عقود من النظام الاقتصادي الريعي، وعليه أن ينتقل من الترقيع إلى ضرورة تدفيع طبقة ال١٪ والمصارف ما جنت أيديهم من أعمال.
سنمر السبت القادم ٢٢ شباط على مراكز نهب أموالنا على أماكن ذل الناس مصرف لبنان والمصارف الخاصة المركزية، سنقرع أبوابكم بإرادة الشعب حتى نسترجع كل...

المزيد ...

 

الفكرة الأساسية الواردة في تقرير وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني

Image may contain: 5 people, crowd and outdoorكتب الصحافي الاقتصادي #محمد_زبيب عن الفكرة الأساسية الواردة في تقرير وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني (الصادر امس):
أن الموجودات الدفترية بالعملات الاجنبية لدى مصرف لبنان تكفي لخدمة الدين الخارجي في العامين 2020 و2021. ولكن هذا مشروط بمواصلة فرض القيود الجائرة على حسابات المودعين وتحويلاتهم وعملياتهم المصرفية، وسيؤدي ذلك...

المزيد ...

 

رابطة التعليم الاساسي: السياسات النقدية أذلت المعلمين والمواطنين

عقدت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي إجتماعا في مركزها في بيروت، وأصدرت بيانا رأت فيه "ان الضائقة الإقتصادية والأوضاع المعيشية دفعت بالمواطنين إلى النزول إلى الشارع وإعلان رفضهم السياسات التجويعية التي أدت إلى الفقر والهجرة".

واشارت انه "بعد أن أستفحل الغلاء، وتآكلت الرواتب بنسبة 40% إن لجهة...

المزيد ...

 

مسيرة في صيدا نددت بتردي الاوضاع الاقتصادية والمالية والمعيشية

شهدت ساحة تقاطع ايليا تجمعا لعدد من المحتجين الذين رفعوا الاعلام اللبنانية ولافتات تدعو الى التغيير الشامل. كذلك حمل عدد منهم ارغفة خبز كتبوا عليها "جوعتونا"، دلالة على تردي الوضع الاقتصادي والمالي والمعيشي، وهتفوا داعين السيارات المارة عند التقاطع الى النزول الى الشارع والتعبير عن غضبهم جراء الأوضاع قبل ان ينطلقوا في...

المزيد ...